أنواع الكلمات المفتاحية وطرق استهدافها لتصدر نتائج البحث 2024

محتويات
  • شارك

في مجال تحسين محركات البحث أو الSEO، تختلف الكلمات المفتاحية عن بعضها من حيث عدد الكلمات ونية المستخدم الذي يبحث عنها في محركات البحث، ولكل منها طريقة معينة في الاستهداف، لدى أقدم لك اليوم على موقعي soufyane x موضوع يغطي كافة أنواع الكلمات المفتاحية وكيفية استخدامها بشكل فعال للحصول ترافيك أو زيارات مجانية من جوجل.

أنواع الكلمات المفتاحية
أنواع الكلمات المفتاحية


أنواع الكلمات المفتاحية

فيما يلي قائمة بكافة أنواع الكلمات البحثية وطرق استهدافها بالتفصيل:

أنواع الكلمات المفتاحية
أنواع الكلمات المفتاحية في تحسين محركات البحث


كلمات مفتاحية ذات ذيل قصير Short-tail Keywords

الكلمة المفتاحية ذات الذيل القصير، هي عبارة يكون عليها حجم بحث عالي. تتكون عادة من كلمة الى كلمتين وتغطي موضوعًا واسعًا جدا مثل عبارة "سيو" تعتبر كلمة ذات ذيل قصير حيث تتضمن عدة مواضيع فرعية مثل سيو بلوجر، سيو ووردبريس، سيو اليوتيوب..الخ

تتميز الكلمات المفتاحية ذات الذيل القصير بأن لديها حجم بحث أعلى مقارنة بالكلمات البحثية ذات الذيل الطويل، مما يعني أنها تجذب عددًا أكبر من زوار المواقع الإلكترونية، لذلك تكون عليها منافسة عالية من قبل أصحاب المواقع، و لاستهداف عبارة بحثية ذات ذيل قصير يجب أن تختار كلمات بحثية في تخصصك وأن يكون موقعك قديم في مجاله وله اثورتي عالية حتى تتمكن من فرض مكانك بين المواقع التي تسيطر على تلك العبارة البحثية.

كلمات مفتاحية ذات ذيل طويل Long-tail Keywords

الكلمة المفتاحية ذات الذيل الطويل، هي عبارة بحث تتكون عادة من ثلاث كلمات فأكثر. تغطي موضوع محدد على سبيل المثال عبارة: أنواع الكلمات المفتاحية، هي عبارة ذات ذيل طويل تغطي موضوع محدد ويكون عليها حجم زيارات أقل بالمقارنة مع كلمات الذيل القصير.

تتميز هذه الكلمات المفتاحية بأنها أقل تنافسية بالمقارنة مع العبارات ذات الذيل القصير، لذلك يمكنك استهدافها من قبل المواقع الجديدة والتي لم تكتسب اثورتي و ثقة جوجل بعد.

يمكن أيضا تصنيف الكلمات البحثية بناءا على نية المستخدمة، فهناك عبارات يبحث عنها المستخدمين بهدف شراء منتج معين وأخرى بهدف الحصول على معلومة معينة لذى لابد لك من معرفة تلك الأنواع حتى تتمكن من استهدافها بالطريقة الصحيحة في مقالاتك وتحقق الهدف الخاص بك.

كلمات مفتاحية معلوماتية Informational Keywords

هي أحد أنواع الكلمات المفتاحية، يستخدمها الأشخاص للحصول على معلومات أو حلول لمشكلات معينة دون نية واضحة للشراء أو تنفيذ مهمة معينة. على سبيل المثال، عبارة "كيفية تحسين سيو بلوجر" أو "ما هو الذكاء الاصطناعي" هي كلمات توضح نية المستخدم في الحصول على معلومات محددة. 

أنواع الكلمات المفتاحية وطرق استهدافها لتصدر نتائج البحث
أنواع الكلمات المفتاحية وطرق استهدافها لتصدر نتائج البحث

استهداف هذه الكلمات يعزز من قدرتك على جذب زوار جدد، وبالخصوص أن تلك العبارات البحثية غالبا ما تكون ذات ذيل طويل أي مكونة من ثلاث كلمات فما فوق، وبالتالي تكون المنافسة عليها منخفضة.

كلمات مفتاحية التجارية Commercial Keywords

الكلمات المفتاحية التجارية تشير إلى نية المستخدم في إجراء بحث قبل عملية الشراء. ذلك للحصول على معلومات كافية حول المنتج أو للمقارنة بين المنتجات أو الخدمات قبل اتخاذ قرار الشراء، على سبيل المثال عبارة: أفضل استضافة لعام 2024 أو أفضل كورس سيو. كلها عبارات تهدف للحصول على معلومات حول المنتج قبل شرائه.

أنواع الكلمات المفتاحية
أنواع الكلمات المفتاحية

يمكن استهداف هذه الكلمات من قبل مواقع التجارة الالكترونية والأشخاص الذين يرغبون في جذب عملاء لمنتجاتهم، في تصدر نتائج البحث في كلمات بحثية تجارية سيمكنك من الحصول على زوار لموقعك يمكن تحويلهم لمشترين مستقبلا.

الكلمات المفتاحية المعاملاتية Transactional Keywords

الكلمات البحثية المعاملاتية تعبر عن نية المستخدم القوية في شراء منتج أو خدمة معينة، فهي عبارات بحثية ذات ذيل طويل أي مكون من ثلاث كلمات فما فوق وفي الغالب ما تتضمن عبارات صريحة مثل "شراء"، "للبيع"، "خصم"، أو تضم أسماء ماركات محددة.

أنواع الكلمات المفتاحية وطرق استهدافها لتصدر نتائج البحث
أنواع الكلمات المفتاحية


يمكن استهداف هذه الكلمات البحثية من قبل أصحاب المتاجر الالكترونية لعرض منتجاتهم على مستخدمي محركات البحث، ولذلك نظرا لقوة هذه الكلمات في جذب عملاء جاهزون لتنفيذ عملية الشراء.

كلمات مفتاحية تصفحية Navigational keyword

أنواع الكلمات المفتاحية وطرق استهدافها لتصدر نتائج البحث
أنواع الكلمات المفتاحية


هي عبارات بحثية تحظى بحجم بحث عالٍ وتنافسية شديدة، يبحث عنها المستخدمون للوصول إلى مواقع أو أدوات معينة. على سبيل المثال، العبارة "صفحة دخول فيسبوك" هي عبارة تصفحية الهدف منها هو الوصول المباشر إلى موقع فيسبوك، لذا لا يُنصح باستهدافها في المقالات. أولًا، لأن هذه الكلمات ذات تنافسية شديدة، وثانيًا، لأنها لن تحقق لك أي فائدة فالزائر لن يبقى في موقعك إن لم يكن هو المستهدف من عملية البحث.

الكلمات المفتاحية الجغرافية Geographical Keywords

الكلمات الجغرافية هي عبارات بحث يستخدمها الأشخاص للحصول على خدمات أو منتجات في منطقة معينة، على سبيل المثال "وكالة كراء السيارات بالقرب مني" أو "وكالة أسفار بالدار البيضاء"، يتم استهداف هذه الكلمات من قبل صفحات خرائط جوجل أو جوجل ماب.

أنواع الكلمات المفتاحية وطرق استهدافها لتصدر نتائج البحث
أنواع الكلمات المفتاحية


يمكن استهدافها من قبل أصحاب الأعمال الذين يملكون محلات تجارية أو خدماتية موجودة على الأرض الواقع، وذلك بإنشاء حساب على خدمة Google My Business.

كما يمكن استهداف هذه الكلمات البحثية من قبل أصحاب المواقع والمدونات للحصول على زيارات في أقرب وقت ممكن، حيث أن العبارات البحثية التي تحتوي على كلمات جغرافية مثل: في دولة المغرب، في مدينة تطوان، في حي السلام. تعتبر كلمات قليلة الى منعدمة المنافسة أحيانا قد تجد موقعك هو أول موقعك يستهدف مدينة معينة.

المرادفات البحثية

المرادفات البحثية هي كلمات بحث لها معنى واحد لكنها تصاغ بطرق وأشكال لغوية مختلفة، على سبيل المثال كلمة بحث سيو بلوجر لها مرادفات بحثية أخرى مثل: تحسين ظهور مدونة بلوجر في نتائج البحث، سيو مدونة بلوجر وهكذا.

استراتيجيات استهداف الكلمات المفتاحية

  • في المقالة: يمكن استهداف العبارة البحثية الرئيسية في مقدمة المقال وضمن عناوينه وفقراته، مرة واحدة في كل 100 كلمة، و لتجنب التكرار المفرط لنفس الكلمة يمكن استبدالها أحيانا ومرادفاتها.
  • في العنوان: استخدام الكلمات البحثية في العنوان الرئيسي (H1) يعتبر أساسيًا لأنه يساعد محركات البحث على فهم محور المحتوى بشكل فوري، لكن يفضل إدراج تعديلات على العنوان حتى يصبح فريدا.
  • في الصور: يجب إضافة كلمات البحث في تسمية الصورة (img title)، النص البديل (Alt Text)، ووصف الصورة (img description) لتعزيز ظهور الصور في نتائج بحث جوجل وبينغ للصور.
  • في التسميات: استخدام الكلمات المفتاحية في التسميات label أو tag للمقال يساعد في تحسين الفهم العام وتصنيف المقالة الخاصة بك من قبل محركات البحث.

لقد كتبت لك موضوع عن: كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو

بهذه الطريقة يمكن استهدفا مختلف أنواع الكلمات المفتاحية، لتحسين ظهور موقعك في نتائج البحث بهدف الحصول على ترافيك وعملاء جدد من جوجل وباقي محركات البحث.

ما هو الفرق بين الكلمات ذات الذيل الطويل وذات الذيل القصير؟

الكلمات المفتاحية ذات الذيل القصير تتكون عادة من كلمة إلى كلمتين وتغطي موضوعًا واسعًا. تتميز بحجم بحث عالٍ وتنافسية شديدة بسبب عموميتها، مثل "سيو" أو "تسويق". بينما الكلمات ذات الذيل الطويل تتكون من ثلاث كلمات فأكثر، تكون محددة وتغطي موضوعًا دقيقًا مثل "كيفية تحسين سيو بلوجر"، وغالبًا ما تكون أقل تنافسية وتجذب زوارًا بنوايا محددة.

ما هي أفضل الكلمات المفتاحية للمواقع والمدونات؟

أفضل الكلمات المفتاحية للمواقع والمدونات هي تلك التي تتناسب مع المحتوى المقدم من قبل المدونة والتي تكون على شكل كلمات بحثية ذات ذيل طويل، حيث أنها تكون سهلة المنافسة وتتناول موضوع محدد مما يجعلها فعالة بشكل خاص في جذب المزيد من الزيارات والترافيك من جوجل ومحركات البحث.

ما هي أفضل الكلمات المفتاحية للمتاجر الإلكترونية؟

الكلمات البحثية المعاملاتية والتجارية هي الأكثر فائدة للمتاجر الالكترونية ومواقع التجارة الإلكترونية، لأنها تعكس نية الشراء. عبارات مثل "افضل جهاز لابتوب للعمل المكتبي" أو "خصومات على أحذية الجري" تجذب المزيد من المستخدمين الراغبين في إجراء عمليات شراء آنية أو مستقبلية.

ما هو الفرق بين الكلمة التصفحية والبراند كي ورد؟

الكلمات التصفحية (Navigational Keywords) تستخدم عندما يكون الهدف هو الوصول إلى موقع معين أو صفحة محددة، مثل "تسجيل الدخول ويكس". بينما البراند كي ورد (Brand Keywords) تتضمن اسم العلامة التجارية وغالبًا ما تستخدم عندما يبحث المستخدم عن منتجات أو خدمات محددة مرتبطة بالعلامة التجارية، مثل "أحذية نايكي" أو "هواتف آبل".

لقد كتبت لك موضوع عن: كورس SEO بالعربي

يبحث الأشخاص أيضا عن

طريقة ارشفة موقعك الجديد بسرعة كبيرة

دليل تطبيقي ملف روبوتكس وعلامات الرؤوس المخصصة لبرامج الروبوت

شارك الموضوع