أقوى كورس SEO بالعربي: استراتيجية Topical Authority المحرمة

محتويات
  • شارك

مرحبا بكم أصدقائي على مدونتي soufyanex، حيث سأشارك معكم أحدث استراتيجيات السيو seo لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث وكسب العديد من الزيارات الحقيقية.

كورس SEO بالعربي
كورس SEO بالعربي

قبل البدء في الكورس، يجب أن تعلم أن كل ما أقدمه لك في هذه المدونة أو على قناتي، نابع من خبرة حقيقية في الميدان، يمكنك أن ترى بعينيك كيف استطعت من خلال استراتيجية topical authority (سلطة المحتوى) أن أجعل هذا الموقع (freeworkoutforall) يتصدر نتائج البحث، ليس ذلك فقط بل أصبح يسيطر على كامل نتائج البحث في مجموعة من الكلمات المفتاحية.

إذن كما رأيت في الفيديو أعلاه، استطعت بفضل الله أن أتصدر نتائج البحث في العديد من الكلمات البحثية، فكيف قمت بذلك؟ ماهو السر الذي جعلني أسيطر على نتائج البحث؟

السر يا عزيز يكمن في استراتيجية topical authority أو ما يعرف بسلطة المحتوى، وهي أحدث استراتيجيات تصدر نتائج البحث وتحسين ظهور المواقع التي أثبتت فاعلية، واستطعت من خلال زيادة عدد زيارات مواقعي.

شرح Topical Authority

التوبيكال أثوريتي (Topical Authority) أو السلطة الموضوعية، هو قدرة موقع ويب أو مدونة على كسب ثقة محركات البحث والزوار حول موضوع معين، بحيث يُنظر إليه كمصدر موثوق للمعلومات حول ذلك الموضوع. في عالم تحسين محركات البحث (SEO)، يعتبر بناء السلطة الموضوعية عاملًا مهمًا في تحسين ظهور موقعك في نتائج البحث، قد تجذ موقع استطاع التغلب على منافسيه بدون باكلينكات أو استراتيجية أخرى فقط لأنه اكتسب ثقة قوية في مجاله.

لدى يمكن القول بأن استراتيجية التوبيكال أثورتي هي استراتيجية تعتمد بالاساس على المحتوى الذي تقدمه للزائر، فان كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو عملية اساسية في هذه الاستراتيجية الناجحة.

كيفية بناء Topical Authority

كورس SEO بالعربي
كورس SEO بالعربي


للحصول على سلطة موضوعية، يجب أن تجزء مجالك أو النيتش الخاص بموقعك الى:

موضوع رئيسي

هو موضوع شامل يغطي جميع الجوانب المتعلقة بالمجال أو الكلمة المفتاحية المستهدفة، بما في ذلك الأسئلة الشائعة، و كافة التفاصيل والجزئيات التقنية.

على سبيل المثال إن كنت تستهدف عبارة "تحسين محركات البحث SEO" ستكتب موضوع رئيسي حولها يغطي كل من: السيو الداخلي بما فيه من استراتيجية المحتوى، تحسين سرعة الموقع، تحسين تجربة المستخدم، و السيو الخارجي بما فيه من استراتيجية الباك لينك، البراندينج وطرق الترويج للموقع على منصات التواصل الاجتماعي.

مواضيع فرعية

هي المواضيع المتفرعة من الموضوع الرئيسي، على سبيل المثال ان كتبنا موضوع شامل يغطي كافة جوانب سيو المواقع، فسيكون الموضوع الفرعي هو السيو الداخلي للمواقع، تعمل المواضيع الفرعية على دعم الموضوع الرئيسي بتقديم معلومات تفصيلية أكثر، لم يتم التطرق لها ضمن الموضوع الأوسع. 

عندما يرى الزوار ومحركات البحث موقعك غني بالمواضيع المتخصصة والدقيقة، يقتنعون بأنك خبير في مجالك وستكسب ثقة جوجل و ثقة زوارك مما سينعكس بالإيجاب على ترتيب موقعك في نتائج البحث وسيزيد من عدد الزيارات لديك. 

مواضيع ثانوية

هي مواضيع تنبثق من المواضيع الفرعية، وتعمل على تعميق النقاش حول جزئيات معينة. على سبيل المثال، إذا كان الموضوع الفرعي هو "السيو الداخلي للمواقع"، فقد تشمل المواضيع الثانوية تفاصيل أكثر دقة مثل "تحسين المحتوى لمحركات البحث"، "سيو الصور"، أو "الروابط الداخلية". تقدم هذه المواضيع الثانوية معلومات أكثر تخصصًا وعمقًا، مما يساهم في بناء السلطة الموضوعية الشاملة للموقع.

من خلال تقديم محتوى متعمق ومتخصص عبر هذا التسلسل، سيصبح موقعك مرجع ذو سلطة موضوعية في مجاله، مما يعزز ثقة محركات البحث والزوار في موقعك، ويؤدي إلى تحسين أرشفة موقعك في محركات البحث وزيادة الزيارات.

الكلمات المفتاحية وTopical Authority

في عالم تحسين محركات البحث (SEO)، تلعب الكلمات المفتاحية دورًا محوريًا في بناء السلطة الموضوعية وكسب ثقة محركات البحث. لذى يتم تصنيفها إلى كلمات بحث رئيسية، فرعية وثانوية، على سبيل المثال عبارة سيو هي كلمة مفتاحية رئيسية يمكن استهدافها في مواضيع شاملة وعميقة، أما عبارة سيو مدونة بلوجر فهي كلمة مفتاحية فرعية مشتقة من الكلمة الرئيسية، وعبارة تحسين سرعة مدونة بلوجر تعتبر كلمة مفتاحية ثانوية منبثقة من العبارة الفرعية.

كورس seo بالعربي تحسين محركات البحث
كورس seo بالعربي تحسين محركات البحث


الكلمة المفتاحية الرئيسية

تسمى أيضا بالكلمات ذات الذيل القصير، وهي عبارة بحثية تتكون من كلمة أو كلمتين، تعرف بتنافسيتها العالية ووسع مجالها، على سبيل المثال كلمة سيو هي عبارة بحثية رئيسية ذات مجال واسع، تشمل كل من سيو المواقع، المدونات، الصور، اليوتيوب وهكذا.

الكلمة المفتاحية الفرعية

 تسمى ايضا بالكلمات ذات الذيل الطويل وهي عبارات بحثية مكون من ثلاث كلمات أو أكثر تشتق من الكلمة الرئيسية، على سبيل المثال، عبارة سيو اليوتيوب كلمة رئيسية وعبارة تحسين ظهور فيديوهات اليوتيوب في نتائج البحث تعتبر عبارة فرعية، يمكن تغطيتها في موضع يشمل كل من تحسين الصورة المصغرة، العنوان والوصف.

الكلمة المفتاحية الثانوية

هي عبارات بحثية مكون من ثلاث كلمات أو أكثر تنبثق من الكلمات الفرعية، تتناول جزئيات دقيقة من موضوع معين، على سبيل المثال، عبارة تحسين ظهور فيديوهات اليوتيوب في نتائج البحث تعتبر عبارة فرعية أم عبارة تحسين الصورة المصغرة لفيديوهات اليوتيوب فهي عبارة ثانوية.

الكلمات الدلالية LSI 

LSI هي تقنية تعتمد على بعض الكلمات والعبارات التي تبحث عنها عناكب محركات البحث في المحتوى لفهمه بشكل أعمق وتحديد مدى صلة المحتوى بالعنوان، حتى لو لم يتم استخدام الكلمات المفتاحية المستهدفة بشكل صريح.

تساعد هذه الكلمات محركات البحث على تحديد السياق العام للمحتوى وكيف سيلبي حاجيات الزوار من معلومات، مما يعزز دقة النتائج المقدمة للمستخدمين.

المرادفات وTopical Authority

المرادفات هي كلمات أو عبارات بحثية لها نفس المعنى لكنها تكتب بطرق وصياغات مختلفة، على سبيل المثال عبارة السيو وعبارة تحسين محركات البحث لهما نفس المعنى لكنهما مختلفان من حيث الصياغة، بشكل عام تساهم المرادفات البحثية على: 

  • تحسين السياق والفهم: استخدام المرادفات يساعد في تحسين فهم عناكب محركات البحث للمحتوى عن طريق تقديم عبارات متنوعة ذات معنى واحد.
  • تجنب الوقوع في السبام:  استخدام المرادفات يقلل من الحاجة إلى تكرار الكلمة المفتاحية نفسها مرارًا وتكرارًا، مما يساعد على تجنب ما يعرف بـ "keyword stuffing"، وهي ممارسة تعاقب عليها محركات البحث.
  • زيادة الظهور: يمكن أن تظهر صفحات الويب في نتائج بحث أوسع بسبب المرادفات، حيث يمكن أن تغطي مجموعة أكبر من الاستفسارات المحتملة التي قد لا تشمل الكلمة الأساسية بالضبط.

كورس seo بالعربي تحسين محركات البحث
كورس سيو SEO بالعربي


استخدام الكلمات الرئيسية والفرعية والثانوية، بالاضافة الى lsi والمرادفات البحثية، يعزز من ثقة جوجل في موقعك. عندما تقدم محتوى غنيًا بمعلومات مفصلة ومتنوعة حول موضوع معين، مع استخدام مرادفات وعبارات تغطي جوانب مختلفة من هذا الموضوع، تظهر لجوجل أن موقعك يمثل مرجعًا موثوقًا في هذا المجال.

العناوين وTopical Authority

توزيع العناوين الرئيسية والفرعية بطريقة استراتيجية يمكن أن يساهم بشكل كبير في بناء السلطة الموضوعية وكسب ثقة محركات البحث:

عنوان المقالة H1

يجب أن يحتوي على الكلمة المفتاحية الأساسية، بالإضافة الى كلمات توفر نظرة عامة واضحة عن محتوى المقال. ينبغي أن يكون هناك عنوان H1 واحد فقط في كل صفحة لتجنب الإرباك وتعزيز الهيكلية.

العنوان الثاني H2

يستخدم عنوان h2 في استهداف الكلمات المفتاحية المشتقة من الكلمة الرئيسية المستهدفة، على سبيل المثال ان كان عنوان الموضوع يستهدف عبارة: استراتيجية سيو اليوتيوب، يمكن أن يكون عنوان H2 هو : استراتيجية سيو اليوتيوب لسنة 2024.

العناوين الفرعية H3

 تستخدم لتقسيم المحتوى إلى أقسام فرعية أكثر تفصيلاً. على سبيل المثال ان كان العنوان الرئيسي هو سيو المواقع فالعنوان الفرعي سيكون، السيو الداخل للمواقع.

يجب أن تحتوي هذه العناوين على كلمات مفتاحية ذات صلة بالقسم الذي تغطيه. على  استخدام العناوين الفرعية يساعد في تنظيم المحتوى ويجعله أكثر قابلية للقراءة والفهم.

العناوين الثانوية H4

يمكن استخدامها لتسليط الضوء على نقاط مهمة داخل الأقسام الفرعية. مما يساعد على التعميق في شرح الموضوع وتغطية زواياه بشكل أكثر دقة، على سبيل المثال ان كان العنوان الفرعي يتناول تحسين السيو الداخلي لمدونة بلوجر، فالعنوان الثانوي يمكن أن يستهدف تحسين سيو الصور لبلوجر.

استراتيجية توزيع العناوين يجب أن تعكس هيكلية منطقية تساهم في بناء سلطتك الموضوعية عن طريق تقديم محتوى متسق ومفصل يلبي احتياجات الزائر ويحسن تجربته على موقعك.

الروابط الداخلية وTopical Authority

كورس seo بالعربي تحسين محركات البحث
كورس seo بالعربي تحسين محركات البحث

تعتبر الروابط الداخلية أو INTERNAL LINKS، حجر أساس عملية كسب ثقة محركات البحث في مضووع معين، إن كانت استراتيجية السلطة الموضوعية تتطلب تجزيء المواضيع الى رئيسية وفرعية وثانوية فبدون ربط هذه المواضيع لن تستطيع عناكب البحث التنقل فيما بينها وفهم الصلة بين تلك الموضوعات بسهولة، لذى لابد من ربط المواضيع ذات الصلة.

أقوى كورس SEO تطبيقي بالعربي
أقوى كورس SEO بالعربي


بناء السلطة الموضوعية يتطلب وقتًا وجهدًا، ولكنه يؤتي ثماره على المدى الطويل بزيادة الزيارات إلى موقعك وتحسين ترتيبك في نتائج البحث، مما يجعلك مصدرًا مفضلًا للمعلومات، النتائج التي شاركتها معك أعلاه هي نتيجة العمل الجاد على كسب ثقة محركات البحث من خلال محتوى حصري غني بالمعلومات ويغطي كافة حاجيات الزائر لدى يمكن القول أن الزائر هو هدفي الأول.

فيديو شرح استراتيجية التوبيكال أثورتي من كورس SEO بالعربي 

يبحث الأشخاص أيضا عن

طريقة ارشفة موقعك الجديد بسرعة كبيرة

دليل تطبيقي ملف روبوتكس وعلامات الرؤوس المخصصة لبرامج الروبوت

شارك الموضوع