8 أسرار كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو استراتيجية تصدر النتيجة الأولى

محتويات
  • شارك

عندما يتعلق الأمر بتحسين ظهور موقع أو مدونتك لمحركات البحث، يعتبر المحتوى هو الأساس، بدون محتوى حصري يلبي متطلبات الزوار، متوافق مع السيو (SEO) لن تتمكن من تصدر نتائج البحث، وحتى ان تمكنت من خداع جوجل بإحدى الطرق الملتوية، لن تحافظ على مرتبتك وسرعان ما سيختفي موقعك من نتائج البحث. في هذا المقال. سأشارك معك استراتيجية محتوى فعّالة وخطوات عملية اطبقها لكتابة مقالات صرية متوافقة مع السيو.

كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو
كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو

الاستراتيجية التي سأشاركها معك هي التي مكنت موقعي من السيطرة على معظم الكلمات المفتاحية المستهدفة، فكما ترى في التسجيل أدناه تمكنت من التواجد في النتائج الأولى في عدة كلمات مفتاحية.

كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو
 كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو


كيفية كتابة مقالة حصرية

لكي تتمكن من كتابة محتوى حصري، يتوجب عليك جمع كل المعلومات المتعلقة بموضوع المقالة، ولتحقيق ذلك أكتب في مجال لديك خبرة به أو اتبع الخطوات التالية:

  • يمكنك الحصول على المعلومات من منافسيك الذين يحققون رتب متقدمة في نتائج البحث، لكن ماهي الإضافة التي ستقدمها للزوار هل تعتقد أن جوجل سترفع ترتيب موقعك بمجرد إعادة صياغة المعلومات الواردة لدى المنافسين، لتخطي هذا العائق يمكنك تقديم معلومات إضافية لم يتطرق لها منافسوك وذلك بالاعتماد على مقالات مواقع اجنبية موثوقة تتحدث في نفس تخصصك.
  • جلب المعلومات من اليوتيوب، يوجد باليوتيوب ملايين الخبراء في شتى المجالات، لذى يمكنك متابعة منشئي المحتوى الناجحين في مجالك للتزود بمعلومات قيمة يمكنها أن تساعدك في كتابة محتوى مفيد على مدونتك أو موقعك.

طريقة كتابة مقالات متوافقة مع السيو

لكتابة محتوى متوافق مع معايير السيو SEO يتوجب عليك العمل على تنسيق المقالة بالطريقة الصحيحة، حيث يتم تجزيئ المقالة إلى عدة أقسام مستعملا العناوين الفرعية والثانوية، وتوزع الكلمات المفتاحية المستهدفة بطريقة ذكية ضمن فقرات وعناوين المقال، مستعملا المرادفات البحثية وLSI لتعزيز مقالتك بالعبارات الدلالية التي تجعل عناكب البحث تفهم موضوع المقالة بسهولة، كما يتوجب عليك تضمين صورة وفيديوهات الأمر الذي يساهم في تحسين تجربة المستخدم في موقعك.

1.تنسيق المقالات حسب معايير السيو

كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو
كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو


تنسيق المقالات بشكل جذاب وسهل القراءة أمر ضروري للغاية لتحسين تجربة المستخدم ورفع ترتيب موقعك في نتائج البحث، لتحقيقه يجب تقسيم الموضوع على العناوين الفرعية والثانوية، على سبيل المثال ان كان الموضوع يتحدث عن كيفية تحسين السيو الداخلي للموقع، سيتم تخصيص عنوان فرعي لسيو الصور وعنوان ثانوي لسيو الصور لمدونة بلوجر. بهذه الكيفية يتم تنظيم المحتوى بطريقة هرمية تساعد القارئ على التنقل بسهولة بين مختلف المعلومات التي تقدمها.

2.كتابة عنوان جذاب لرفع نسبة النقر ctr

يعتبر العنوان هو أول شيء تقرأه محركات البحث بعد الرابط وأول شيء يراه الزوار في صفحات البحث، لذى يجب عليك أن تتعلم مهارة كتابة عناوين جذابة و متوافقة مع السيو لرفع نسبة النقر الى الظهور CTR، ولتحقيق ذلك يجب أن تتبع الخطوات التالية:

  • الاستهداف: ضع الكلمة المفتاحية المستهدفة في عنوان المقال.
  • الحصرية: اضف تعديلات على عنوانك لجعله فريد، حتى تكون لك فرصة أكبر في التصدر.
  • خلق الفضول: استخدم عبارات وكلمات تخلق الفضول لدى الزائر مثل: الأسئلة، النقاط الغامضة.
  • الوضوح والاختصار: اجعل العنوان مختصرًا. العناوين الطويلة جدًا تُقطع في نتائج البحث، حافظ على العنوان ضمن 50-60 حرفًا.
  • استخدام الأرقام والسنوات: العناوين التي تحتوي على أرقام مثل: 5 طرق لتحسين أو دليل سنة 2024، تجذب الانتباه.
  • استخدام الكلمات العاجلة: كلمات مثل "الآن" أو "عاجل" يمكن أن تخلق إحساسًا بالعجالة وتحفز القراء على النقر سريعًا.

يمكنك أن تلاحظ ذلك، فمن بين الأشياء التي جعلت موقعي يتصدر نتائج البحث هو استعمالي لعبارات قوية ومحفزة في عنوان المقال.

طريقة كتابة مقالات متوافقة مع السيو
طريقة كتابة مقالات متوافقة مع السيو

3.توزيع الكلمات المفتاحية حسب معايير السيو

إدراج الكلمات المفتاحية المستهدفة أمر ضروري في تصدر نتائج البحث، لكن تكرار نفس الكلمات بشكل مفرط أصبح يؤثر سلبا على جودة مقالتك، في عين الزائر الذي يرى ان مواضيعك مزعجة و في عين خوارزميات محركات البحث التي أصبحت تعاقب المواقع التي بنيت بهدف التصدر لا بهدف إفادة الزوار.

لذى يفضل ان تستهدف الكلمة البحثية الرئيسية مرة كل مئتي كلمة، حتى تحافظ على جودة المحتوى الخاص بك، وتكتسب جمهور عريض يزور موقعك مرارا وتكرارا، فكما ترى في مقطع الفيديو التالي أوضح لك كيف تمكنت من تصدر نتيجة بحث متقدمة للغاية وذلك باستهداف الكلمة المفتاحية أربعة مرات فقط في مقال مكون من 1000 كلمة.

4.استخدام LSI (Latent Semantic Indexing)

LSI هي تقنية تساعد محركات البحث على فهم محتوى المقال من خلال بعض الكلمات والعبارات ذات الصلة، على سبيل المثال ان كان الموضوع هو استراتيجية الحصول على روابط خلفية، لابد من تضمين بعض الكلمات المساعدة في المقال مثل الأثورتي، ثقة محركات البحث، مواقع ..الخ

يوضح لك الفيديو التالي كيف وزعت مجموعة من كلمات LSI التي لها علاقة بتمارين كمال الأجسام مثل: التضخيم، عضلات، تمارين كمال الأجسام...، في موضوع يستهدف تمارين الكتف.

5.استخدام المرادفات البحثية

المرادفات البحثية هي كلمات مفتاحية لها نفس المعنى لكنها تكتب بصياغات مختلفة، على سبيل المثال يوجد للكلمة المفتاحية: تحسين المحتوى مرادفات مثل تحسين المقالات أو تحسين المواضيع، تساعد المرادفات في توسيع القاعدة اللغوية للمقال لجذب زيارات أكثر من محركات البحث حيث يصبح مقالك متصدرا في عدد ضخم من الكلمات المفتاحية وبالتالي ستحقق عدد زيارات يفوق من يركز على عبارة بحثية واحدة.

كما تساعد تستعمل المرادفات لتفادي مشكل التكرار المفرط للعبارة البحثية المستهدفة، فبدلا من تكرار الكلمة الرئيسية مرارا وتكرارا متسببا في خفض جودة مقالتك يمكنك استعمال المرادفات للحد من ذلك.

6.دعم المحتوى بالصور

تحصد محركات البحث الصورية مثل جوجل للصور مات ملايين الزيارات يوميا، لذى لابد لك من ادراج صور فريدة في مقالاتك حتى تتمكن تحسين تجربة الزائر في موقعك وتجعله يطيل مدة الجلسة مما ينعكس بالإيجاب على ترتيب في جوجل، و تتمكن من جذب المزيد من الزيارات لمدونتك أو موقعك من خلال محركات البحث الخاصة بالصور.

7.دعم المحتوى بالفيديو

جل تحديثات جوجل تصب في صالح المستخدم فالهدف الأول هو توفير ما يحتاجه المستخدم من معلومات، لذى يعتبر تضمين الفيديو ضمن المقال أمر ضروري لرفع التفاعل ومدة الجلسة على الموقع مما يحسن من ظهور موقعك في نتائج البحث.

8.إضافة الأسئلة الشائعة

تعتبر الأسئلة الشائعة طريقة فعالة في تحسين المحتوى، حيث أنك تقدم للزائر كل ما يحتاجه من معلومات على شكل أسئلة وإجابات قصيرة ومباشرة تحقق نية المستخدم، وبذلك ستتمكن بدون شك من رفع ترتيبك في جوجل وباقي المحركات.

أخطاء شائعة في كتابة مقالات متوافقة مع السيو

تكرار الكلمة المفتاحية بشكل مفرط أي أكثر من مرة كل 100 كلمة: يتسبب ذلك في إزعاج القارئ وعدم بقائه مدة طويلة في موقعك مما يتسبب في انخفاض ترتيب صفحاتك في نتائج البحث.

  • إعادة صياغة مقالات المنافس دون تقديم إضافات: أصبحت محركات البحث وعلى رأسها جوجل تكره المحتوى المتكرر لذى قامت في التحديث الأخير بقصف معظم المواقع التي بنيت على الذكاء الاصطناعي شكل كامل كما تأثر عدة مواقع تعتمد على أسلوب إعادة الصياغة دون تقديم إضافات، وذلك لتحسين جودة نتائج البحث، لدى أصبح من الضروري اليوم أن تقدم إضافات في مقالاتك حتى تتمكن من تصدر نتائج البحث والأهم هو الحفاظ على تصدرك.
  • نشر كم هائل من المقالات في وقت وجيز: أصبحت جوجل بعد التحديث الأخير تحارب استراتيجية نشر كميات كبيرة من المقالات في وقت وجيز بهدف الحصول على زيارات في أسرع وقت، وذلك لأنه تم استغلالها في الترويج لعروض cpa و الأفلييت، وبسببها أصبحت نتائج البحث مليئة بالمواقع ذات الجودة المتدنية، لدى يجب عليك أن تعمل بطريقة عقلانية بالأخص إن كان موقعك جديد. لو أردت نشر أربعة مقالات في اليوم، لا تنشرها دفعة واحدة بل اجعل فارق زمنيا معقولا بينها حتى لا تواجه مشاكل في أرشفة المقالات.
  • استعمال الأتمتة و السبينرز في إنشاء المحتوى: في وقت قريب كان تصدر نتائج البحث سهل بفضل أدوات الأتمتة التي يمكنها انشاء مات المواضيع في مجال معين بنقرة زر واحدة، لكن الغالبية العظمى من تلك المواقع والمدونات اختفت من نتائج البحث بعد التحديث الأخير لجوجل، وذلك لأن معظم تلك المقالات تكون مليئة بالمعلومات المغلوطة، لذى انصحك وبالخصوص في هذه الفترة أن تبتعد عن الأتمتة واكتب بنفسك في المجال الذي تفقه فيه أو اتبع الخطوات المذكورة أعلاه.

باستخدام هذه الاستراتيجيات، يمكنك إعداد مقالات متوافقة مع الSEO لتجذب أكبر عدد من الزوار الى موقع وتحقق ربح حقيقي من الانترنت.

لقد كتبت لك أيضا موضوعا عن: استراتيجية Topical Authority

فيديو حول طريقة كتابة مقالات متوافقة مع السيو

يبحث الأشخاص أيضا عن

طريقة ارشفة موقعك الجديد بسرعة كبيرة

دليل تطبيقي ملف روبوتكس وعلامات الرؤوس المخصصة لبرامج الروبوت

شارك الموضوع