دليل الكلمات المفتاحية خطوات عملية لتصدر نتائج البحث 2024

محتويات
  • شارك

تعتبر الكلمات المفتاحية أحد الأسس التي يُبنى عليها نجاح أي استراتيجية SEO. هذا الدليل يعرفكم على العبارات المفتاحية، أنواعها، وكيفية الحصول عليها باستعمال أدوات مجانية احترافية وأخرى مدفوعة، كما سنشارك معكم أحدث طرق استخدامها بفعالية لتحسين ظهور موقعك أو مدونتك في نتائج محركات البحث لعام.

الكلمات المفتاحية
الكلمات المفتاحية

يجب أن تعلم أن هذا الدليل ينقسم الى قسم نظري، وقسم تطبيقي به خطوات عملية يمكنك الشروع في تطبيقها لتحسين ظهور مدونتك في نتائج محركات البحث وذلك بأدلة موثقة تثبت صحة ما أقول، سأشارك معك أفضل استراتيجيات الكلمات البحثية التي طبقتها على هذا الموقع وجعلته يتصدر رتب متقدمة في نتائج البحث.

الكلمات المفتاحية في السيو
الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية

هي عبارات يبحث عن المستخدم في محركات البحث، ويتم استخدامها في محتوى الويب لتحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث. تلعب هذه الكلمات البحثية دورًا حاسمًا في SEO لأنها تساعد محركات البحث على فهم موضوع المقالة وتصنيفها وفقًا لذلك.

أنواع الكلمات المفتاحية حسب الحجم

كلمات مفتاحية ذات ذيل قصير

هي عبارات بحثية مكونة من كلمة أو كلمتين. تتميز بحجم بحث كبير وتنافسية عالية أيضًا، مما يجعل من الصعب التصدر فيها وخصوصا بالنسبة للمواقع والمدونات الحديثة، التي لم تكتسب ثقة محركات البحث بعد، على سبيل المثال: SEO هي كلمة بحثية عالية التنافسية وغير دقيقة لأنها تشير إلى مجال بكامله وليس لموضع محدد.

كلمات مفتاحية ذات ذيل طويل

هي عبارات يبحث عنها المستخدمون، تتكون من ثلاث كلمات أو أكثر. تكون أقل تنافسية وتجذب زوارًا أكثر تحديدًا مما يزيد من فرصة الحصول على زوار مهتمين بموضوع معين، على سبيل المثال عبارة: تحسين ظهور مدونة بلوجر في نتائج البحث، هي عبارة بحثية دقيقة للغاية تبين نية المستخدم في التعرف على استراتيجيات السيو الخاصة ببلوجر.

أنواع الكلمات المفتاحية من حيث نية المستخدم

فهم نية المستخدم خلف البحث عن كلمات مفتاحية معينة أمر حيوي لتحسين ظهور موقعك في جوجل وتحقيق أفضل النتائج في محركات البحث. لذى يجب عليك أن تتعرف على مختلف أصناف العبارات المفتاحية وفقًا لنوايا المستخدمين حتى تتمكن من استهدافهم بشكل أكثر دقة وفعالية:

الكلمات المفتاحية المعلوماتية (Informational Keywords)

هي عبارات بحث تعبر عن رغبة المستخدمين في الحصول على معلومات أو تعلم شيء جديد. المستخدمون هنا لا ينوون بالضرورة الشراء، بل يبحثون عن إجابات لأسئلتهم أو حلول لمشاكل معينة. على سبيل المثال، "كيفية تحسين سيول بلوجر" أو "ما هو الذكاء الاصطناعي" هذه عبارات بحثية الهدف منها هو الحصول على معلومات معينة.

الكلمات المفتاحية التجارية (Commercial Keywords)

تشير هذه الكلمات إلى نية المستخدم في إجراء بحث قبل الشراء، حيث يقوم بتقييم الخيارات والمقارنة بين المنتجات قبل اتخاذ قرار الشراء. على سبيل المثال، "أفضل استضافة لعام 2024" أو "مراجعات استضافات المواقع"ن في هذه الحالة ينوي المستخدم الحصول على معلومات كافية حول منتج معين قبل الشروع في عملية الشراء.

الكلمات المفتاحية المعاملاتية (Transactional Keywords)

تدل هذه العبارات على رغبة المستخدم في اتخاذ خطوة شرائية. غالبًا ما تتضمن هذه الكلمات عبارات مثل "شراء"، "للبيع"، "خصم"، أو تتضمن أسماء ماركات محددة. مثال: "شراء دومين نيم شيب" أو "كوبونات نيم شيب" في الغالبية العظمى من الحالات تكون نية المستخدم هنا هي شراء المنتج.

الكلمات المفتاحية الجغرافية (Local Keywords)

تركز هذه الكلمات على المستخدمين الذين يبحثون عن خدمات أو منتجات في منطقة جغرافية معينة. هي مفيدة بشكل خاص للأعمال التي تريد جذب الزوار إلى موقع معين أو تسعى للحصول على زبائن من محيطها المحلي. على سبيل المثال، "وكالة متخصصة في التسويق بالمغرب" أو "وكالة ويسترن يونيون بالقرب مني"، في هذه الحالة تقترح جوجل محلات قريبة من العميل باستعمال نظام GPS.

أنواع الكلمات المفتاحية حسب الموضوع

يمكن تصنيف الكلمات المفتاحية الى كلمات رئيسية، فرعية وثانوية وذلك حسب الموضوع الذي تغطيه كل كلمة مفتاحية، على سبيل المثال عبارة: سيو بلوجر هي كلمة رئيسية لأنها تتطرق لموضوع كبير جدا يشمل عدة كلمات ومواضيع فرعية مثل تحسين سيو الصور لمدونة بلوجر، كتابة مقالات متوافقة مع السيو، اعدادات سيو بلوجر وهكذا، بينما عبارة: إضافة مواضيع ذات صلة لمدونة بلوجر كلمة ثانوية تغطي جزء صغير من الموضوع الأساسي.

الكلمات البحثية الرئيسية

هي الكلمات الأساسية التي يتمحور حولها المحتوى، ويجب أن تكون مرتبطة بشكل مباشر بموضوعات ومجال الموقع، لدى ينبغي استهدافها في أي تدوينة أو مقالة تم نشرها على الموقع، حتى تفهم خوارزميات محركات البحث مجالك المستهدف.

الكلمات البحثية الفرعية

هي كلمات مفتاحية تنبثق من الكلمة الرئيسية، على سبيل المثال كلمة: سيو المواقع، تعد عبارة رئيسية يمكن استهدافها بمقالات شاملة وكبرى، بنما عبارة: تحسين السيو الداخلي للمواقع، تعد عبارة فرعية مشتقة من الرئيسية ويمكن استهدافها في مقالات أقل حجما.

الكلمات البحثية الثانوية

هي كلمات مفتاحية طويلة مشتقة من العبارة الفرعية، على سبيل المثال عبارة: تحسين السيو الخارجي للمواقع، تعد كلمة بحثية فرعية بينما عبارة: طرق الحصول على روابط خلفية من مواقع السوشيال ميديا، تعد عبارة بحثية ثانوية منبثقة من السيو الخارجي.

المرادفات البحثية

هي كلمات مفتاحية لها معنى واحد لكنها مختلفة من حيث الشكل والصياغة اللغوية، على سبيل المثال عبارتي: سير وردبريس و تحسين مدونة الوردبريس لمحركات البحث، لهما معنى واحد لكنهما مختلفان من حيث الصياغة اللغوية، تستخدم المرادفات البحثية في كتابة المقالات أولا للحد من تكرار الكلمات المستهدفة وثانيا للرفع من فرص ظهور موقعك في كلمات بحثية متعددة في نتائج البحث.

توزيع الكلمات المفتاحية في المحتوى

لتحسين تواجدك في النتائج الخاصة بمحركات البحث مثل Google و Bing، يتوجب عليك توزيع الكلمات والعبارات المستهدفة في كلم من:

  • عنوان المقال <H1>: العنوان الرئيسي للمقال هو أول ما تقرأه خوارزميات محركات البحث بعد الرابط، فهو مهم في فهم مضمون المحتوى، لذلك يجب أن توضع الكلمة الرئيسية في عنوان H1.
  • دمج الكلمة المفتاحية في مقدمة المقال: أول ما يقرأه الزوار وعناكب البحث هو مقدمة المقال لذلك يجب أن تكون مقدمة ومشوقة تحفز الزوار على إتمام القراءة، ويجب أن تحتوي على الكلمة المفتاحية المستهدفة بطريقة طبيعية حتى ترفع من ترتيبك في نتائج البحث.
  • تضمين الكلمة المستهدفة في العناوين الفرعية والثانوي: يمكن تضمين الكلمة الرئيسية في العناوين الفرعية والثانوية بطرق ذكية، على سبيل المثال: ان كان الموضوع يستهدف: سيو الوردبريس، فيمكن استهدافها مرة أخرى في عنوان فرعي مثل: أفضل اضافة لتحسين سيو الورد بريس.
  • التركيز على الكلمة المفتاحية الرئيسية: تجنب تكرارا العديد من الكلمات البحثية بشكل كبير حتى لا تشتت عناكب البحث، وتكون غير قادرة على تصنيف موضوعك بشكل صحيح، فحتى لو كنت تكتب دليل شامل يتطرق لموضوع معين من عدة جوانب مختلفة ، ستضل الكلمة الرئيسية هي الاساس و لتفادي تكرارها بشكل مفرط استخدم مرادفاتها.
  • إضافة الكلمات في الصور: تعتبر الصور من أقوى الوسائل التي يمكن أن تساعدك على الحصول على ترافيك لموقعك، ولتحسين ظهور صور موقعك في نتائج البحث لابد من اضافة الكلمة المستهدفة في عنوان الصورة img title، والنص البديل Alt Text، والوصف img description.

كثافة الكلمات المفتاحية في المحتوى

يعتبر تكرارا وكثافة الكلمة المفتاحية المستهدفة ضمن المقال من الاستراتيجيات القوية في مجال السيو، لكن التكرار المبالغ فيه يعطي نتائج عكسية، ويتسبب في تراجع ترتيب صفحات الويب، لدى لا ينبغي تكرار العبارة البحثية المستهدفة أكثر من مرة كل مائة كلمة في مقال مكون من ألف كلمة.

شرح كلمات LSI (الفهرسة الدلالية الكامنة)

LSI هي تقنية تستخدم لتحديد العلاقة بين المصطلحات والمحتوى، على سبيل المثال إن كنت تستهدف موضوع: سيو الورد بريس، لابد لك من تضمين بعض الكلمات والعبارات في موضوعك مثل: عناكب محركات البحث، ترتيب، تصدر، جوجل، بينغ..الخ. تساعد كلمات LSI في تحسين جودة SEO المقال بإضافة كلمات ذات صلة تجعل محركات البحث تفهم محتواك بعمق.

كيفية جلب الكلمات البحثية من جوجل

من خلال اقتراحات خانة البحث: بمجرد البدء في كتابة استفسار، يقدم Google اقتراحات تكميلية للعبارة المكتوبة، وبما أن تلك الاقتراحات سبق وبحث عنها مستخدمون آخرون لذى فهي عبارات عليها نسبة زيارات ويمكن استهدافها للحصول على ترافيك.

جلب الكلمات البحثية من جوجل
جلب الكلمات البحثية من جوجل

من خلال اقتراحات "يبحث الأشخاص أيضًا عن": يقترح جوجل على الزوار عبارات ذات صلة بالموضوع وتم البحث عنها مستبقا، لذى يعتبر استهداف تلك الاقتراحات أمر ضروري لزيادة زيارات موقعك.

جلب الكلمات البحثية من جوجل
جلب الكلمات البحثية من جوجل

وكدليل على صحة كلامي ستلاحظ أنني بالفعل استهدفت الكلمات المفتاحية التي يقدمها جوجل في التدوينات الخاصة بالموقع الذي شاركته معكم.

مواقع جلب الكلمات المفتاحية المجانية

من أبرز الأدوات والمواقع المجانية التي تتيح للمستخدم إمكانية الحصول على كلمات مفتاحية وتحليل المنافسين، نجد:

  • Uber Suggest: يوفر أفكارًا للكلمات المفتاحية وتحليل المنافسين.
  • keywordtool.io: يستخدم بيانات Google Autocomplete لتوليد مئات الكلمات والعبارات المفتاحية التي يمكن استهدافها في موضوعات متنوعة.
  • Answer The Public: يقدم استفسارات وأسئلة يطرحها الزوار حول كلمة مفتاحية معينة.
  • مواقع جلب العبارات المفتاحية المدفوعة
  • Ahrefs: يقدم تحليلات احترافية ومفصلة للكلمات المفتاحية والمنافسين.
  • SEMrush: يوفر أدوات لتحليل الكلمات والعبارات البحثية وتتبع الترتيب.
  • Moz Keyword Explorer: يقدم بيانات حول كلمات البحث والمنافسين وتحليل المجال المستهدف بالكامل.

جلب الكلمات المفتاحية من أدوات مشرفي المواقع

إذا كنت ترغب في استخراج الكلمات البحثية من Google Search Console وBing Webmaster Tools لتحسين ظهور موقعك في نتائج البحث، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

جلب الكلمات المفتاحية من GSC

يعتبر استخراج الكلمات البحثية من أدوات مشرفي المواقع الخاصة بجوجل (Google Search Console) أفضل وسيلة لتحسين ظهور موقعك في نتائج البحث، حيث يمكنك استهداف العبارات البحثية التي حقق فيها موقعك أعلى نسبة ظهور، فهي الكلمات المناسبة لموقعك والتي ستساعدك على رفع ترتيبك في أقرب وقت ممكن، ولتحقيق ذلك يمكنك اتباع الخطوات التالية:

1.سجل الدخول في أداة جوجل لمشرفي المواقع search.google.com/search-console

جلب الكلمات المفتاحية من GSC
جلب الكلمات المفتاحية من GSC


2.انتقل إلى قسم الأداء performance حيث يمكنك رؤية التقارير الخاصة بظهور صفحتك في نتائج البحث.

جلب الكلمات المفتاحية
جلب الكلمات المفتاحية


3.رتب الكلمات البحثية تصاعديا حسب عدد الظهور impressions بالنقر على سهم من أعلى لأسفل.

جلب الكلمات المفتاحية
جلب الكلمات المفتاحية


4.ركز على الكلمات التي حققت فيها أعلى نسبة ظهور وأقل نقرات في محتوياتك الجديدة لتحسين ترتيبك في نتائج البحث.

جلب الكلمات المفتاحية
جلب الكلمات المفتاحية


جلب الكلمات المفتاحية من Bing Webmaster Tools

1.سجل الدخول أداة بينغ لمشرفي المواقع www.bing.com/webmasters

جلب الكلمات المفتاحية من Bing Webmaster Tools
جلب الكلمات المفتاحية من Bing Webmaster Tools


2.توجه إلى قسم "أداء البحث search performance".

جلب الكلمات المفتاحية من Bing Webmaster Tools
جلب الكلمات المفتاحية


3.رتب كلمات تصاعديا حسب مرات الظهور "impressions" بالنقر على سهم من أعلى لأسفل.

جلب الكلمات المفتاحية
جلب الكلمات المفتاحية


4.استهدف الكلمات التي حققت فيها اعلى ظهور وأقل نقرات في المقالات المقبلة حتى تتمكن من وزيادة الترافيك الخاص ك .

جلب الكلمات المفتاحية
جلب الكلمات المفتاحية


ما هو الفرق بين LSI والكلمات المفتاحية ؟

بينما تستخدم الكلمات المفتاحية في المحتوى لتحسين الترتيب في عبارات معينة بشكل مباشر، تعمل كلمات LSI على تحسين الفهم العميق للمحتوى من قبل خوارزميات محركات البحث مما يساهم في تحسين ترتيب صفحات الويب بشكل غير مباشر.

هل LSI هي المرادفات البحثية؟

لا المرادفات البحثية هي كلمات بحثية لهان نفس المعنى لكنها تكتب بطرق مختلفة مثل: سيو وتحسين محركات البحث، أم كلمات LSI فهي مجموعة من الكلمات والعبارات اللغوية التي ينبغي تضمينها في المقال لجعله مفهوما من قبل روبوتات جوجل، مثال إن كنا نتحدث عن سيو بنترست لابد من تضمين عبارات مثل: صور، بينز، وصف الصور وهكذا.

لماذا يجب أن لا تستهدف الكلمات المفتاحية التصفحية؟

الكلمات المفتاحية التصفحية (Navigational Keywords) هي تلك التي يستخدمها الأشخاص عندما يبحثون عن موقع ويب معين أو صفحة معينة، مثل "Facebook login" أو "Amazon home". استهداف هذه الكلمات لا يفيد في شيء، لأن المستخدمين في هذه الحالة لهم نية واضحة في زيارة موقع محدد، وليس لاستكشاف محتوى جديد.

ماهي أفضل الكلمات المفتاحية للمواقع الجديدة؟

تعتبر الكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل هي أفضل خيار لمواقع الويب والمدونات الجديدة، هناك قاعدة تقول كلما زاد عدد كلمات العبارة البحثية قلت تنافسيتها، لدى يعتبر استهداف الكلمات الطويل أفضل وسيلة للحصول على نتائج جيدة في وقت معقول.

يبحث الأشخاص أيضا عن

طريقة ارشفة موقعك الجديد بسرعة كبيرة

دليل تطبيقي ملف روبوتكس وعلامات الرؤوس المخصصة لبرامج الروبوت

شارك الموضوع